التوجيه والارشاد الطلابي

​​

قسم التوجيه والإر​شاد

هو مكان مخصص يجمع عدد من المرشدين ال​​​طلابيين في مناخ ذي خصوصية وسرية تامة لتقديم النصح والإرشاد والمشورة والمساعدة في حياة الطالب للاستفادة من قدراته الذاتية و المهارة في مناقشة القضايا والمشكلات التي قد تعترض حياته الدراسية أثناء مرحلة دراسته ​وفهمها ومحاولة إيجاد الحلول لها بما يناسب قدراته وإمكانياته عن طريق تزويده بالمعلومات الإرشادية والاستفادة من الخبرات العلمية التي يحصل عليها من قبل المرشدين الطلابيين سواء كانت هذه المشكلات اجتماعية أو سلوكية أو اقتصادية .


رؤية القسم:

تقديم خدمة إرشادية عالية الجودة لطلاب الكلية ومساعدتهم في تطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم التعليمية والنفسية والاجتماعية من خلال التخطيط والتطوير لبرامج ترتقي بأدائهم، بما يحقق أهداف كلية الجبيل الصناعية.​


رسالة القسم:

يعني مركز التوجيه و الإرشاد بتقديم البرامج المساندة الشاملة المشتملة على المشورة النافعة، والنصيحة الصادقة، والمساعدة العلمية، والتوجيه الاجتماعي والعلاج النفسي المتخصص لجميع طلبة الكلية سعياً في تقدم ورقي نموهم الشخصي، والإفادة مما لديهم من قدرات ذاتية، والعمل على تطوير مهاراتهم، وتشجيعهم على التميز والإبداع.

 

العاملون بالقسم :
 مرشدين طلابيين يحملون شهادات متخصصة في العمل بمجال التوجية والإرشاد (خدمة إجتماعية –علم إجتماع-علم نفس) على أتم الاستعداد للعمل مع الطلاب وفقا لتدريب مهني وعلمي ويكون مبدئهم السرية في التعامل مع كل مشكلة.

وتوجد مكاتب المرشدين الطلابيين في إدارة شئون الطلاب بالكلية.

 

أهداف القسم:
يهدف القسم  لإعداد الطالب للحياة التربوية وفقا للتربية الإسلامية مسلحا بالإيمان والعلم والمعرفة ليكون فردا قادرا على بناء مجتمع صالح ذي وعي بتعاليم الدين وثقافته من خلال الاستفادة من الخدمات الإرشادية في بناء خطط تنموية تفيده ومجتمعه بالصلاح .


تتضح أهداف القسم في الآتي:

  • استقبال الطلاب المستجدين وتهيئتهم وإعدادهم للحياة الدراسية.
  • توفير الظروف النفسية والاجتماعية للدراسة المناسبة لمساعدة الطالب على الارتقاء بمستواه العلمي إلى أقصى درجة ممكنة.
  • تزويد الطالب بالمعلومات الإرشادية العلمية والنفسية والاجتماعية التي تفيده في اكتساب المهارات في مواجهة وحل المشكلات التي تعترضه وفقا لقدراته وإمكانياته.
  • تقديم النصح والمشورة النفسية والاجتماعية التي تسعى إلى تنمية الطلاب نفسيا واجتماعيا.
  • الاهتمام بدراسة بعض السلوكيات والظواهر السلبية التي قد تؤثر في سير الطلاب دراسيا وعمل طرق الوقاية والعلاج لهذه السلبيات.
  • الاهتمام بدراسة الحالات التي تتطلب دعما مادياً عن طريق التشغيل أو المعونات .
  • يقوم القسم  بتوجيه الطلاب إلى بعض الأنشطة الطلابية التي يميل إليها الطالب للاستفادة من أوقات فراغه وذلك بالتعاون مع قسم الخدمات الطلابية بوكالة شؤون الطلاب.
  • مساعدة الطالب في حل مشكلاته الاجتماعية والسلوكية وتقديم الاستشارات بأتم السرية التامة.

 

الخدمات التي يسعى القسم لتقديمها هي:

  • التوجيه والإرشاد الديني:
    هو التوجيه الذي يهدف إلى تكوين الشخصية المسلمة وتحصينها ضد التيارات المنحرفة والإرشاد الإسلامي في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح الطالب عضواً صالحاً في المجتمع.
  • التوجيه والإرشاد النفسي والاجتماعي:
    هو عبارة عن الاستشارات ومجموعة خدمات تهدف إلى الاهتمام بالطالب من الناحية النفسية والاجتماعية ومساعدته على فهم القضايا والمشكلات التي تضعف قدرته على العطاء وإيجاد لها بما يتناسب مع قدراته وإمكانياته من مهارات وميول بطريقة تؤدي إلى تكيفه مع نفسه ومع مجتمعه.
  • التوجيه والإرشاد التربوي:
    هو مساعدة الطالب بتوضيح دور المرشد الأكاديمي الموجود في جميع أقسام الكلية الذي يساعد على اختيار نوع الدراسة الملائمة له بما يتناسب مع استعداداته وقدراته وميوله والالتحاق بها والتوافق معها للتغلب على الصعوبات التي تعترضه أثناء دراسته بالكلية وكذلك أيضاً مساعدة الطالب في تحقيق الإنتاجية لتساعده في مواجهة المشكلات التربوية وعلاجها لتحقيق توافقه التربوي.
  • التوجيه والإرشاد الفردي:
    هي جلسات إرشادية فردية مخطط لها يتم الاتفاق بين المرشد الطلابي و الطالب في جو من الخصوصية والسرية لمناقشة المشكلات التي يعاني منها سواء كانت نفسية أو اجتماعية أو أسرية أو اقتصادية لإيجاد الوسائل والطرق المناسبة لحلها والتعامل معها.
  • التوجيه والإرشاد الجماعي:
    هي جلسات ولقاءات جماعية تعقد مع الطلاب في وقت واحد ومكان واحد لمناقشة قضايا معينة بهدف إتاحة الفرصة أمام الجميع لتعليم أساليب التخاطب والمشاركة وتبادل الآراء و بناء الثقة المتبادلة مع الآخرين.
  • تقديم الدعم المادي:
    يهدف إلى تقديم كافة أنواع المساعدات المالية لطلاب الكلية أثناء دراستهم مثل تقديم المعونات ودعم الأنشطة الطلابية بتشغيل الطلاب مقابل مكافآت مالية وذلك بعد دراسة الحالات التي تتطلب دعماً مادياً والتأكد منها بوجود أوراق ثبوتية رسمية تثبت حالة الطالب.

 

دور المرشد الطلابي:

1 – مساعدة الطالب في توفير بيئة تساعده على تحقيق التكيف  داخل الكلية.

2 - تنمية مهارات الطالب في الاعتماد على الذات والالتزام والمسؤولية وكيفية التعامل مع مختلف الضغوط النفسية والاجتماعية.

3- مساعدة الطالب بتقديم استشارات وحلول لأي مشكلة قد تواجهه داخل الكلية أو خارجها سواء كانت هذه المشكلات اجتماعية أو سلوكية أو اقتصادية وتقدم في جو محاط بالسرية والخصوصية.

4- مساعدة الطالب المحتاج لدعم المادي بسبب الظروف الاقتصادية التي قد تؤثر على حياته الدراسية  بعد عمل دراسة حالة وأثبات حالته بأوراق ثبوتية رسمية.

5- مساعدة الطالب في تطوير ذاته و تعديل سلوكياته الغير مرغوب فيها بكل سرية تامة.

دور المرشد الأكاديمي

1-مساعدة الطلاب  على القيام بتسجيل المواد الدراسية على حسب الخطة الدراسية التي تختصُّ بكل طالب و القيام بتوصية الطالب في كلما يتعلق بإضافة المواد و حذفها أو تغيير الشعبة و كذلك إرشاد الطالب و مساعدته في الأمور المتعلقة بما سبق ذكره.

2-متابعة الطالب فيما يتعلق  بتطور مستواه الدراسي  و إنجازاته الأكاديمية.

3-مساعدة الطالب على فهم اللوائح و الأنظمة الدراسية بالإضافة إلى توضيح متطلبات المناهج الدراسية حتى يتسنى للطالب الالتزام  بتلك اللوائح و الأنظمة أثناء فترة دراسته بالكلية.

4-توصية الطلاب الذين يواجهون صعوبة في استيعاب المواد الدراسية بالتحاق بحصص التقوية حسب حاجة كل طالب.

5-التأكد من التزام الطلاب بالمناهج الدراسية.

6--التأكد من إنجاز الطلاب لكل المتطلبات المتعلقة بتخرجهم  من الكلية حسب الفترة الزمنية المحددة لذلك.

 

واجبات القسم :
يراعي القسم بعض الواجبات وهي:

  • مراعاة الخصوصية في المعلومات التي يعطيها الطالب للمرشد الطلابي سواء كانت معلومات شخصية أو سرية يرى أنها تعين المرشد في الإلهام بمشكلته وذلك اختياراً لا إجبارياً.
  • مراعاة السرية حيث تظل جميع المعلومات في سرية تامة بين الطالب والمرشد الطلابي وهذه المعلومات سراً بينهما لا يطلع عليها أحد إلا برضى وأمر من الطالب نفسه لمساعدته من قبل مرشدين آخرين يحال إليهم.
  • التوجيه والإرشاد يطلب ولا يفرض فإنه خدمة اختيارية يختارها الطالب بنفسه لا تفرض عليه عندما يطلب مساعدة أو استشارة من المرشدين الطلابين إلا في حالات استثنائية وهي الحالات المحولة  من إدارات أو أقسام الكلية.
  •  للطالب الحرية في اختيار المرشد الطلابي الذي يرتاح له عندما يلجأ ويطلب مساعدة أو استشارة من المرشدين الطلابين إلا في حالات استثنائية وهي الحالات المحولة  من إدارات أو أقسام الكلية.
  • حل المشكلات الاجتماعية والسلوكية والتربوية بكل سرية تامة.
  • استقبال المقترحات الإيجابية والآراء التي تهدف إلى خدمة الطالب.

 

          لا تتردد​ عزيزي الطالب في استشارة مرشدك الطلابي

                         مبدئنا السرية التامة