مشروع طلاب الكلية يفوز بالجائزة الثانية في مسابقة (فكرة 2018)

20/07/1439

 

فاز مشروع طلاب كلية الجبيل الصناعية بعنوان "تصميم وتصنيع وأتمتة نموذج مقصورة الحجرات الجديد لخلط البوليمرات و الإضافات" بالجائزة الثانية في مسابقة فكرة (النجوم الصاعدة لصناعة البلاستيك) في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك من خلال مشاركة الطالب الخريج سلطان هادي العنزي في المسابقة وعرضه للمشروع الذي أنجزه مع مجموعة من الطلاب. تنافس الطلاب من الجامعات والمعاهد المهنية الإقليمية مع بعضهم البعض في هذه المسابقة لاقتناص الفرصة لعرض أفكارهم المبتكرة لتحسين المنتجات في مجتمع أعمال البلاستيك.

الجدير بالذكر أن الهدف هو تطوير نموذج أولي لنظام الخلط مع التزويد للمقصورات والذي يمكن أن يجمع بين عملية الخلط والجرعات وتزويد المواد الخام من البوليمر مع إضافات أخرى لآلات معالجة البوليمرات في خطوة واحدة ، وبالتالي تقليل وقت دورة المنتج الكلي وكذلك زيادة معدل إنتاج آلة المعالجة. ويعتقد أن هذا النموذج الأولي يمكن أن يوفر على شركات معالجة البوليمر الكثير من المساحة والوقت والطاقة والمال. كما أن نظام الخلط مع التزويد يمكن أن يكون أداة فعالة في مختبرات البحث والتطوير ومراكز مراقبة الجودة بفضل حجمه الصغير وسهولة التشغيل.

وتم إنجاز هذا المشروع خلال ثلاثة فصول دراسية. صُنِع النموذج الأولي من الفلين والخشب ، وصٌنِع النموذج الثاني والمطور من زجاج بلكسي والحديد ومن ثم اكتمل المشروع بأتمتة كاملة. علماً بأنه تم الإشراف على المشروع من قبل أعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة الكيميائية بالكلية ودعم الأتمتة من قبل أعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية.